تاريخ الفكر السياسي جان توشار
فهرس العناوين
الفصل الأول: افريقيا والعالم الهليني
الفصل الثاني :روما وبدايات المسيحية
الفصل الثالث : القرون الوسطي العليا المذهب التجريبي للحكم المقدس
الفصل الرابع : القرون الوسطي: السلطة البابوية بين السلطات القديمة والجديدة
الفصل الخامس : مبادئ القرون الوسطي
الفصل السادس : تجدد الأفكار في الصراعات السياسية في القرن السادس عشر
الفصل السابع : انتصارات الاطلاقية
الفصل الثامن : مبادئ الأطلاقية
الفصل التاسع : عصر الأنوار
الفصل العاشر : الفكر الثوري
الفصل الحادي عشر : تأملات حول الثورة
الفصل الثاني عشر : حركة الأفكار السياسية حتي سنة 1848م
الفصل الثالث عشر : خلفاء هيغل ونشوء الماركسية
الفصل الرابع عشر: الماركسية
الفصل الخامس عشر : الليبرالية التقليدية الاميرالية
الفصل السادس عشر : الاشتراكيات والحركات الثورية
الفصل السابع عشر القرن العشرون.
لماذا التاريخ ؟
يطرح المؤلف هذا السؤال في مقدمته ويقول: يبدو لنا في تعبير «تاريخ الأفكار السياسية» أن كلمة «تاريخ» هي أهم من كلمة «سياسي» فنحن لا نؤمن مطلقا «بالسياسة الصرفة» بل يبدو لنا تاريخ الأفكار السياسية لا ينفصل عن تاريخ المؤسسات وتاريخ المجتمعات وتاريخ الوقائع والمذاهب الاقتصادية وتاريخ الأديان وتاريخ الآداب وتاريخ التقنيات هذا وإن عزل بعض المذاهب ودراستها ومقابلتها بفكرة معينة عن علم السياسة وبنموذج قدوة إنما هو محاولة لا تنكر فائدتها , أما نحن فقد سعينا أن نعمل شيئا آخر ولم نعن بتحليل بعض هذه المذاهب السياسية بالتفصيل بقدرما اهتممنا بتحديد موقعها في عصر ما وفي مجتمع معين . وبالتالي يراعي كتابنا التاريخ الزمني للأحداث على وجه الإجمال ونحن قد عدلنا عن إنشاء تصنيف في نماذج للمذاهب وعن اتباع مخطط قائم على التمييز بين التيارات الفكرية , وبدا لنا أنه كلما أمعنا في دراسة حقيقة معينة ظهرت لنا هذه التمييزات ضعيفة هشة واكتشفنا التواصل بين تيارات الفكر المتعارضة في الظاهر.