النصوص الفلسفية الميسرة
عن الكتاب
بالنظر إلى أن الغاية من تدريس الفلسفة في هذه المرحلة من تعليم (أي السنة الثالثة من التعليم الثانوي) هي تدريب التلاميذ على "التنظير" أي على طرح المشكلات المعرفية والاجتماعية والاقتصادية.. في صورة منطقية منظمة، قابلة للتحليل والمقارنة والاستنتاج، وهي الصورة التي لا مناص منها لكل من يريد أن يجد الحلول الموضوعية الفعالة للمشاكل المطروحة، فقد استبعدنا -قصدا- تلخيص الموضوعات وطرح المشكلات الكلاسيكية وعرض الحلول من مختلف وجهات النظر الفلسفية، كما هو متبع في وضع الكتب المدرسية، استبعدنا ذلك -على الأقل- في هذه المرحلة الأولى من التأليف المدرسي، لما يترتب عنه غالبا من ابتعاد عن الغرض التربوي من دروس الفلسفة، إذ كثيرا ما يميل التلميذ إلى حفظ النظريات والحلول من أجل عرضها يوم الامتحان..