recent
أخبار ساخنة

رسالة في التسامح للفيلسوف الانجليزي جون لوك مع التلخيص PDF

رسالة في التسامح

عن المقال

إن التسامح ينطوي على نقيضه، وهو عدم التسامح، وهذه هي إشكالية التسامح، إذن تناول قضية التسامح يستلزم بالضرورة تناول قضية التعصب. بيد أن هذا التخوف قد زال بحكم ضرورة مواجهة التعصب.
إنها قضية ليست جديدة، ومع ذلك لها أهمية خاصة في العالم الحديث لسببين: إن التسامح الثقافي يتجاوز التناول التقليدي على أنه ديني فحسب. وثانيا لأن هذه القضية هي المدخل الرئيس الى تقدم المجتمعات.
والسؤال، إذن:
  • هل في الإمكان رفع المفارقات وما تنطوي عليه من تناقض؟ جواب هذا السؤال يستلزم العودة الى الجذور، ولكن أية جذور؟ هل جذور التسامح أم جذور عدم التسامح؟
أعتقد أن العودة المطلوبة هي العودة الى جذور عدم التسامح أو بالأدق التعصب لأنه هو الذي كان سائدا ولايزال. فالإنسان البدائي هو الذي ابتكر فكرة "التابو". والتابو يعني أن ثمة شخصا أو أشياء غير حية قد عزلت عن العالم وأصبحت "مقدسة"؛ أي غير قابلة للنقد وإلا فالتعذيب أو الموت لمن يجرؤ على النقد. ومن هذه الوجهة فإن التابو ينطوي على أمر مطلق بالمعنى السلبي، أي "لاتقتل" ومن ثم فأساس التابو هو الفعل الممنوع.
وإذا طرحنا هذه الأفكار في إطار التاريخ البشري نحصل على الآتي:
"التعصب هو النتيجة الحتمية لمفهوم التابو"
قراءة في "رسالة في التسامح" للفيلسوف الإنجليزي جون لوك للأستاذ عبدالمجيد باعكريم من هنا

المقال

يمكنكم تحميل مقالة الفيلسوف الانجليزي جون لوك، رسالة في التسامح، ترجمة منى أبو سنه، تقديم ومراجعة مراد وهبه بصيغة بي دي اف بالضغط على زر التحميل أسفله، ولا تنسى مشاركة هذه القراءة مع أصدقاء الفلسفة عبر أزرار المشاركة الموجودة أسفل الصفحة
google-playkhamsatmostaqltradent